مهام العمادة ومسؤولياتها

تشتمل مهام ومسؤوليات عمادة التطوير والجودة على ما يلي:

1- متابعة تنفيذ مشاريع الخطة الاستراتيجية للجامعة ذات العلاقة بالجودة والاعتماد وتقييم أعمال التنفيذ واتخاذ الإجراءات اللازمة وفق الآلية المعتمدة.
2- اقتراح تكوين اللجان وفرق العمل اللازمة لدراسة القضايا المرتبة بالتطوير والجودة والتقويم ووضع الخطط المناسبة للتحسين في الجامعة.
3- تمثيل الجامعة لدى الجهات الخارجية ذات العلاقة بالأعمال المرتبطة بالتقويم والتطوير والاعتماد الأكاديمي.
4- العمل على وضع نظام متكامل للتقويم الذاتي المستمر لأداء الجامعة وضمان الجودة لوحداتها الأكاديمية والإدارية. وكذلك وضع اللوائح والاجراءات التنظيمية اللازمة لتنفيذ أهداف الجامعة المتعلقة بقضايا الجودة والاعتماد الأكاديمي وتقديم الدعم الفني لها.
5- العمل على تنظيم أنشطة الجامعة المتعلقة بإعداد وتنفيذ الخطط المتعلقة بالتقويم والاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة في كافة الوحدات الأكاديمية والإدارية بالجامعة.
6- التنسيق بين وحدات وأقسام الجامعة المختلفة وكذلك التنسيق مع الهيئات والجهات المختصة الخارجية ذات الطبيعة المتعلقة بالأعمال المناطة بعمادة التطوير والجودة لتسهيل حصول الجامعة وبرامجها المختلفة على الاعتماد الأكاديمي.
7- إنشاء قواعد بيانات من التقارير عن الأداء الأكاديمي والإداري لكافة الوحدات بالجامعة بحيث تشتمل على بيانات عن مؤشرات الأداء (KPIs) والعلامات المرجعية للتعرف على اتجاهات الأداء وقياس التغير في أداء وحدات الجامعة المختلفة.
8- المساهمة في تنمية معارف ومهارات المستفيدين من أعضاء هيئة التدريس والإداريين في مجال جودة العملية التعليمية والاعتماد الأكاديمي.
9- تقديم الدعم والمشورة لوحدات الجامعة المختلفة نحو إعداد خطط التقويم والاعتماد الأكاديمي لضمان الجودة وتنفيذها حسب جداول معتمدة، والإشراف على إعداد التقارير ذات العلاقة بالتقويم الذاتي وضمان الجودة لجميع هذه الوحدات.
10- إجراء الدراسات التقويمية التي تساعد في تحديد نقاط القوة وفرص التطوير في وحدات الجامعة وأنشطتها من أجل اتخاذ القرارات المناسبة والتحسين المستمر.
11- استخدام الوسائل المختلفة (من منشورات وكتب ومطويات وورش عمل ومحاضرات ... إلخ) في نشر ثقافة الجودة والعمل على نشر المعلومات المتعلقة بالتقويم والاعتماد الأكاديمي على مستوى الأقسام الأكاديمية والإدارية بالجامعة.
12- الإشراف العام على عمل الجهات المرتبطة بالعمادة.
13- تنظيم مهام الجهات المرتبطة بالعمادة وإقرار خطط عملها وتطويرها باستمرار.
14- تقديم المقترحات والاستشارات حول استراتيجيات وأولويات الجامعة لتحسين الجودة داخل الجامعة أكاديمياً وإدارياً.
15- وضع آلية للتعرف على توقعات ومتطلبات رضا المستفيدين  (الداخليين والخارجيين) وإبلاغها إلى كافة الوحدات ذات العلاقة
16- تطوير دليل للإجراءات يحدد مدخلات الجامعة وعملياتها لتحسين الأداء وضبط الجودة، والآليات المختلفة لربط وحدات الجامعة الأكاديمية والإدارية وفق رؤيتها ورسالتها وأهدافها الاستراتيجية.
17- العمل مع كليات الجامعة والعمادات المساندة وإدارتها المختلفة على إنشاء وحدات ولجان للتطوير والجودة.
18- مراجعة وثائق وطلبات استحداث البرامج الأكاديمية المتعلقة بمعايير ومتطلبات الجودة.
19- تقديم الدعم والمشورة للجان المرجعية للبرامج المشتركة (المتناظرة).
20- تقديم الدعم والمشورة والتنسيق بين البرامج الأكاديمية و الإطار السعودي للمؤهلات.
21- تقديم المقترحات التي من شأنها الإسهام برفع مستوى الأداء العلمي والمهني في مختلف الأقسام الأكاديمية والإدارية إلى إدارة الجامعة.
22- اقتراح خطة مناسبة للمراجعة الدورية لمعايير الجودة المعتمدة لضمان التحسين المستمر في أداء الأقسام الأكاديمية والإدارية بالجامعة.
23- العمل على ضمان دقة تنفيذ دراسات التقويم الذاتي الدوري لكافة الوحدات الأكاديمية والإدارية بالجامعة بالإضافة إلى دراسات التقويم المستخدمة للمراجعة الخارجية الدورية.
24- المراجعة الدورية لجودة البرامج الأكاديمية (البكالوريوس والدراسات العليا) و العمادات المساندة والإدارات وتقديم توصيات للتطوير والتحسين المستمر لجودتها.
25- مراجعة جودة تقارير الفصل الصيفي ومقرراته وتقديم التوصيات المتعلقة بها إلى اللجان المختصة بالجامعة.
26- العمل على إقامة علاقات علمية ومهنية بناءة بين الجامعة والمؤسسات التعليمية الأخرى المتميزة في أدائها للاستفادة من خبرات تلك المؤسسات في جميع ما له علاقة بتحسين مستوى الأداء داخل الجامعة.
27- دراسة وإعداد وتنفيذ الخطط التدريبية اللازمة لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس والكوادر البشرية في الجامعة وتحسين جودة مخرجاتها. 

06/10/2018
17:04 PM